صحةتوب ستوري

كيف تكتشف إصابة طفلك بالفيروس الكبدي الغامض ؟

كيف تكتشف إصابة طفلك بالفيروس الكبدي الغامض ؟.. بعد اعلان وزارة الصحة، امس، التاهب لرصد اي حالات مصابة مجهولة المصدر بالتهاب الكبد الحاد لدى الاطفال وهو الذي تم رصده في عدة بلدان أوربية يتسائل الكثير عن كيفية اكتشاف الاصابة بهذا المرض وطرق الاكتشاف.

يجيب خدمة في التقرير التالي على هذه التساؤلات بحسب الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي ومنظمة الصحة العالمية

وقال قنديل ان اكتشاف هذا المرض يكون من خلال رصد الاعراض التي قد تصيب الاطفال وهي ارتفاع في إنزيمات الكبد بشكل ملحوظ مع ظهور بعض الأعراض مثل الصفراء والقئ والإسهال والام في البطن، وتم استبعاد الإصابه بأنواع فيروسات الكبد.

كيف تكتشف إصابة طفلك بالفيروس الكبدي الغامض ؟

 

كيف تكتشف إصابة طفلك بالفيروس الكبدي الغامض ؟

واوضحت الصحة العالمية أن الأعراض لهذا المرض شملت اليرقان والإسهال والقيء وآلام البطن. تم اكتشاف في الحالات المصابة التي دخلت المستشفى في انجلترا.

وقالت المنظمة انه اعتبارا من 8 أبريل 2022، حددت المزيد من التحقيقات في جميع أنحاء المملكة المتحدة ما مجموعه 74 حالة (بما في ذلك الحالات العشر) واطلق علي الحالات المحددة هي التهاب الكبد الحاد مع إنزيمات الكبد المرتفعة بشكل ملحوظ، وغالبا مع اليرقان، يسبقها أحيانا أعراض الجهاز الهضمي، في الأطفال حتى سن 10 سنوات بشكل أساسي.

واشارت الى أن بعض الحالات تطلبت النقل إلى وحدات كبد الأطفال المتخصصة وخضع 6 أطفال لعملية زرع كبد حتى 11 أبريل، لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات بين هذه الحالات وتم اكتشاف حالة واحدة مرتبطة وبائيا.

واوضح الدكتور حسام عبد الغفار ان الفيروس لا ينتقل عن طريق السفر واقل انتشارا من فيروس كورونا حيث ان كورونا فيروس وبائي تنفسي يتنقل بشكل كبير انما الفيروس الكبدي ينتقل عن طريق الدم او تلوث الاغذية

و أشار الى انه لا يوجد حالات في مصر وفي حال ظهور اي اعراض يتوجه المريض الى مستشفى الحميات او معاهد الكبد لاجراء التحاليل اللازمة وهي الاجسام المضادة للفيروس والPCR.

وقسمت المنظمة الحالات الى 3 فئات:

 

• الحالات المؤكدة أي طفل بعمر 10 سنوات أو أقل يعاني من التهاب كبدي حاد ولم يتم تشخيص أي من فيروسات الكبد (A to E) مع وجود ارتفاع في انزيمات AST) Transaminase) أو (ALT) أعلى من 500 وحدة دوليه بدايه من 1 يناير.

• الحالة المتحتملة : اي طفل بمعر 11-16 سنة يعاني من التهاب الكبد الحاد (فيروسات غير التهاب الكبد A-E) مع وجود ارتفاع في انزيمات AST أو ALT أكثر من 500 وحدة دولية بداية من 1 يناير 2022.

• الحالة المرتبطة وبائيا: اي حالة تشخص كالتهاب الكبد الحاد (فيروسات غير التهاب الكبد A-E) من أي عمر وهو على اتصال وثيق بحالة مؤكدة منذ 1 يناير 2022.

كان قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة خاطب مديريات الشؤون الصحية على مستوى الجمهورية، باتخاذ اللازم نحو إفادتها بأي حالات إصابة ينطبق عليها تعريف الحالة، بعد رصد إصابات مجهولة المصدر بالتهاب الكبد لدى أطفال عدة بلدان أوروبية.

وبحسب خطاب لرئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، فإنه ورد على الموقع الالكتروني الخاص بمنظمة الصحة العالمية أنه تم رصد 7 حالات إصابة بالتهاب کبدي غیر معروف السبب في المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية، بالإضافة إلى رصد 3 حالات في اسبانيا ، وجميع الحالات من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (11 شهرا وحتى 13 عام)، وخضعت 6 حالات لعمليات زرع كبد، ولا توجد أي حالات وفاه بين الحالات.

وقال الخطاب أن موقع المنظمة أفاد بأنه لا يوجد تاریخ سفر للحالات المصابة، وتوجد حالة واحدة فقط مرتبطة وبائيا، تمثلت الأعراض بارتفاع في إنزيمات الكبد بشكل ملحوظ مع ظهور بعض الأعراض مثل الصفراء والقئ والإسهال والام في البطن، وتم استبعاد الإصابه بأنواع فيروسات الكبد.

اقرأ أيضاً

التهاب كبدي يصيب الأطفال.. نصائح للتعرف على الطفل المصاب بالمرض المجهول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى