أحكام وفتاوى

ماهي أفضل دعاء ما قبل النوم؟.. تعرف عليها

ماهي أفضل دعاء ما قبل النوم؟.. تعرف عليها

 

دعاء ما قبل النوم.. آيتان من القرآن تكفيان من كل سوء .. عادة ما يواجه البعض من الأشخاص  مشكلات عند النوم في الليل، لذلك يبحثون عن أفضل الأدعية، للحصول على الراحة النفسية، وهناك العديد  من المسلمين يحرصون على معرفة دعاء يجب عليهم ترديده قبل الذهاب إلى الفراش، للحصول على السكينة ونوم هادئ لا إزعاج أو أرق فيه، حيث يظن البعض أنّ ترديد الأذكار يحميهم من رؤية الأحلام المزعجة أو الكوابيس، كما أنّ الشيوخ يوصون بتلاوة آيات القرآن والأدعية قبيل النوم لحماية الإنسان من كل سوء.

دعاء يجب ترديده قبل النوم.. آيتان من سورة البقرة

وفقا لما جاء في  دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك» دعاء قبل النوم وآيات من القرآن يفضل قراءتها بعد أن تأوى لفراشك، منها قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم، حيث قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «الآيَتَانِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهُمَا فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ»، أي أنّ الآيتين تجزئان عن قيام الليل، وفي رأي آخر: «تجزئان عن قراءة القرآن بشكل عامٍّ في هذه الليلة»، وآخرون يقولون: «إنهما تكفيان من كل سوء».

كما وروت أم المؤمنين السيدة حفصة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: «كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا آوَى إلى فراشِه اضطجَع على يدِه اليمنَى وكانت يمينُه لأكلِه وشرابِه ووضوئِه وثيابِه وأخذِه وعطائِه وكان يجعلُ شمالَه لما سوَى ذلك».

أذكار للنوم مكتوبة

ووردت الكثير من أذكار النوم المكتوبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أشارت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها على موقعها الرسمي لأبرز تلك الأذكار التي كان يحرص النبي صلى الله عليه وسلم على ترديدها قبل النوم وهي:

1- «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّه وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».

2- «قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ*لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ».

 

اقرأ أيضا: الرئيس اليمني يزور مكتب «مسام» في عدن ويشيد بالنجاحات الإنسانية للمشروع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى