احجزلي

كيف تقوم بتصحيح أو تغيير قيد الزواج أو الطلاق أو إثبات النسب

كيف تقوم بتصحيح أو تغيير قيد الزواج أو الطلاق أو إثبات النسب.. على إصدار قانون الأحوال الشخصية والمقرر مناقشته في البرلمان قريبًا، جميع الإشكاليات الخاصة بإثبات النسب، حيث يتوجه المواطن إلى اقرب موقع لمحل إقامته تابع لقطاع الأحوال المدنية من المواقع المنتشرة على مستوى الجمهورية، أن دعوى تصحيح قسيمة الزواج، والطلاق، تدخل في اختصاص المحاكم عملاً بأحكام القانون رقم 26 لسنة 1960 والمعدل بالقانون رقم 11 لسنة 1965 بشأن الأحوال المدنية، مشمول بالنفاذ المعجل .

يرصد لكم موقع “خدمة كوم”، من خلال السطور التالية، كيف تقوم بتصحيح أو تغيير قيد الزواج أو الطلاق أو إثبات النسب، وهي كالتالي.

كيف تقوم بتصحيح أو تغيير قيد الزواج أو الطلاق أو إثبات النسب

 

المستندات المطلوبة بطاقة الرقم القومي

 

1- نموذج ( 79) اتباع النماذج بكافة مكاتب مصلحة الأحوال المدنية أو فروعه.

2- شروط الحصول على الخدمة، وصدر حكم صادر من محكمة الأحوال الشخصية مذيل بالصيغة التنفيذية بالتصحيح أو التغيير.

3- يتطلب من صاحب القيد او أحد اقاربه حتى الدرجة الثانية، من يحمل توكيل خاص بالتعامل مع الأحوال المدنية من أحد أصحاب الشأن.

4- إجراءات الحصول علي تصحيح أو تغيير قيد الزواج أو الطلاق.

5- ويمكنك أيضا شراء النموذج واستيفاء البيانات.

6- تقديم الطلب للموظف المختص.

7- استلام الوثيقة في ذات اليوم.

8-  أما فيما يتعلق بالرسوم المقررة للحصول على تصحيح أو تغيير قيد الزواج أو الطلاق، فإنها تصل لـ ۱۱۰ قرشًا، حيث يتم الحصول عليها فى إدارات وسجلات قطاع مصلحة الأحوال المدنية، فى نفس يوم طلب الخدمة، ونصت مواد القانون الخاصة بالنسب على.

المادة (77) من الباب الرابع من مشروع قانون الأحوال الشخصية، أن أقل مدة للحمل يثبت بها النسب ستة أشهر ميلادية من وقت الدخول بالزوجة أو الخلوة الشرعية وأكثرها سنة ميلادية ويحتسب جزء اليوم الذي وقعت فيه الولادة يوما كاملا.

ونصت المادة (78)، يثبت نسب الولد من الزوج في الزواج الصحيح إن مضى على عقد الزواج أقل مدة للحمل ولم يمنع من التلاقي بين الزوجين مانع من وقت العقد إلى ظهور الحمل أو حدث بعد العقد واستمر سنة ميلادية فأكثر.

اقرأ أيضاً

وظائف شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى