خدمات رسميةأحكام وفتاوى

عيد الفطر هيكون امتي 2023.. معهد البحوث الفلكية تكشف عن الموعد هجريا وميلاديا

عيد الفطر هيكون امتي 2023.. معهد البحوث الفلكية تكشف عن الموعد هجريا وميلاديا

 

عيد الفطر يوم إيه 2023؟ معهد البحوث الفلكية يحدد الموعد هجريا وميلاديا..بالتزامن مع قدوم  العيد الفطر المبارك، لذلك يستعد العديد من المواطنين لاستقبال هذا اليوم للاحتفال به، وأيضا قد يترقب المسلمون حول العالم حلول العيد، لإحياء العديد من المناسبات، والذي من المقرر أن يبدأ يوم 23 مارس الجاري، ليأتى موعد عيد الفطر 2023 في مصر بعده مباشرة، وفقا لمعهد البحوث الفلكية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

موعد عيد الفطر 2023 في مصر

لذا يرصد لكم موقع “خدمة.كوم”، من خلال السطور التالية، في تقرير اليوم، موعد عيد الفطر 2023 في مصر فلكيا، وفقًا لحسابات معهد البحوث الفلكية، فإن أول أيام العيد سيكون 21 إبريل 2023 ميلاديا، في حين يتم تأكيد الرؤية في أخر أيام شهر رمضان من خلال دار الافتاء المصرية.

بداية شهر شوال فلكيا

ووافقا لما جاء بمعهد البحوث الفلكية حتى الآن، فإن موعد عيد الفطر 2023 في مصر، يأتي تزامنا مع ولادة هلال شهر شوال، وذلك يوم الخميس 29 من رمضان 2023 هجريا، والموافق 21 أبريل ميلاديا، وذلك في تمام الساعة الـ6:14 دقيقة بتوقيت القاهرة.

ومن المتعارف عليه، أنّ تأكيد رؤية هلال شهر شوال، الذى يمثل أول أيام عيد الفطر 2023 من خلال دار الإفتاء المصرية.

موعد غرة شهر رمضان 2023

حسب ماذكر من خبراء هيئة الحسابات الفلكية فإن هلال شهر رمضان 2023 سوف يأتي مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة السابعة و24 دقيقة بتوقيت القاهرة المحلي فى يوم الثلاثاء الموافق 29 من  شعبان هـ الموافق21 مارس وأن ذلك اليوم سوف يكون يوم الرؤية.

ويغرب القمر(في طور الهلال القديم) قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بـ 9 دقائق، وفي القاهرة بـ 10 دقائق، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (8 – 11 دقيقة)

 

 

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الثلاثاء فى مدينة القاهرة وكذلك فى أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

موعد غرة شهر رمضان 2023 في العواصم والمدن العربية والإسلامية

وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين (3 – 16 دقيقة)، فيما عدا داكار ونواكشوط حيث يغرب الهلال بعد غروب الشمس بمدد تتراوح بين (1 – 2 دقيقة)، وفي لاجوس يغرب القمر مع غروب الشمس.

 

اقرأ أيضا:  ما هي الشروط المطلوبة عند التسجيل في حج الجمعيات 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى