خدمات رسمية

كيف تتقدم بشكوى الخاصة بعدم تطبيق السلامة والصحة المهنية في المنشأت

كيف تتقدم بشكوى الخاصة بعدم تطبيق السلامة والصحة المهنية في المنشأت

كيف تتقدم بشكوى الخاصة بعدم تطبيق السلامة والصحة المهنية في المنشآت.. ظهر في الآونة الأخيرة، العديد من الانعقادات بشأن بشكوى الخاصة بعدم تطبيق السلامة، والتي قد قامت بها مجلس النواب ولجنة القوى العاملة، وقد تم في هذا الاجتماع المناقشات، لعمل قانون للمشروع العمل الجديد خلال الأسبوع الجاري، وتضمن المشروع 6 أبواب عن “السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، واختصاصات المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية والأجهزة الخاصة بها ومراكز البحوث والمجلس الأعلى.

 

يستعرض لكم موقع “خدمة كوم”، من خلال السطور التالية، وجاءت المواد المنظمة للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، مكونة من 34 مادة، كالتالي:

كيف تتقدم بشكوى الخاصة بعدم تطبيق السلامة والصحة المهنية في المنشأت

 

-مادة (211)

التي نصت على العديد من الأمور الهامة، والتي يقصد على تطبيق أحكام هذا الكتاب بالمصطلحات الآتية المعاني المبينة قرين كل منها:

المنشأة: كل مشروع، أو مرفق يملكه، أو يديره شخص من أشخاص القانون العام، أو الخاص.

المنشأة الصناعية: كل مشروع، أو مرفق يملكه، أو يديره شخص من أشخاص القانون العام، أو الخاص بقصد إنتاج، أو تحويل، أو تشغيل المواد الخام أو الأولية.

مادة (212)

ونصت أيضا المادة أو أحكام هذا الكتاب على جميع مواقع العمل، والمنشآت وفروعها أيا كان نوعها، أو تبعيتها سواء كانت برية أو بحرية، كما تسري أيضًا على المسطحات المائية بجميع أنواعها ووسائل النقل المختلفة.

هناك من مواقع العمل والإنشاءات والتراخيص

مادة (213)

أعلنت وزارة الإسكان لجنة مركزية بقيادة رئيس الإدارة المركزية المختصة، وعضوية كل من رؤساء الإدارات المركزية المختصة بوزارات العمل، والصناعة والصحة، والموارد المائية والري، والكهرباء، والداخلية، وشؤون البيئة، والزراعة، والتنمية المحلية.

ويعملوا على صدور تشكيل هذه اللجنة قرار من الوزير المختص بشؤون الإسكان بالاتفاق مع الوزراء المختصين وتختص دون غيرها بما يلي:-

لا بد من وضع معايير واشتراطات منح التراخيص الخاصة بالمحال والمنشآت الصناعية التي تنشئها أو تديرها الوزارات ،أو الهيئات العامة، أو الوحدات الاقتصادية التابعة لها،أو شركات القطاع الأعمال العام، أو شركات القطاع العام.

وضع المعايير والاشتراطات للمشروعات الجديدة، أو ذات الطابع الخاص، والتي لا يوجد لها معايير واشتراطات سابقة، وذلك في موعد لا يتجاوز ستين يومًا من تاريخ تقديم الطلب للجنة.

مع وضع معايير السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

يجب أن تقوم بالتظلمات المقدمة من ذوي الشأن فيما تصدره اللجان الفرعية من قرارات.

اقرأ أيضاً

كيف تحصل على طلب باستخراج شهادة قياس مستوى المهارة للأشخاص ذوي الإعاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى