صحة

“خلي بالك من صحتك”.. ماهي تأثير قلة النوم على جهاز المناعي.. تفاصيل

"خلي بالك من صحتك".. ماهي تأثير قلة النوم على جهاز المناعي.. تفاصيل

 

 

احذر.. قلة النوم تضعف جهازك المناعي.. من المعتاد أن الجسم يحتاج للراحة والاسترخاء، وهذا يتم من خلال الحصول على قسط كافي من النوم، وخاصة يكون لعددا من الساعات كافية، هي أحد الأشياء التي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل أساسي، حيث إن جسم الإنسان في حاجة مُلحة لقسطٍ وافر من النوم في كل ليلة.

من الطبيعي يحتاج الجسم الإنسان لأخذ فرضة كبيرة من النوم، لذلك يصبح المعدل العام المطلوب للنوم، هو من 7 إلى 8 ساعات للرجال والنساء، وفي هذا الصدد، يؤكد الأطباء أن الاسترخاء والنوم المفرط في الليلة التالية لا يمكن أن يُصلح الخلل الذي تسببه قلة النوم في الليلة السابقة.

يقدم  لكم موقع «خدمة.كوم»، من خلال السطور التالية، في تقرير اليوم، لمتابعيها معرفة أضرار قلة النوم على جسم الإنسان، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

 

 

 

أعراض قلة النوم

 

 الشعور بالتعب

دائما ما يشعر الجميع بالتعب بعد قضاء عدد ساعات طويلة في العمل، مما يؤدي الإاصبة بالإرهاق والتعب ويصبح شعوري طبيعي، وهناك أبرز أعراض قلة النوم على الشخص عندما لا يحصل على القسط الجيد من النوم، أنه سيشعر بالتعب والألم في مختلف أنحاء الجسم، كما يزداد الشعور بالصداع، ويمكن أن يشعر بآلام في العظام والمفاصل، وبالتالي يميل إلى الكسل والخمول.

 

 الميل إلى الاكتئاب

يصاب قطاع عريض من المواطنين بالإكتئاب، يكون بسبب التعرض للضغوطات بشكل يومي، وهذا يؤثر عل حياتهم، و جانب آخرمن  تسبب نقص النوم إلى الدخول في حالة من الحزن والضيق، ويميل الشخص إلى الاكتئاب، ويكون سريع الغضب والإنفعال، كما قد يؤدي الاكتئاب إلى زيادة صعوبة النوم، حيث يعود هذا العرض الذي هو من أعراض قلة النوم الرئيسة إلى ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم وهو هرمون الإجهاد، والذي يزيد من الشعور بالتوتر والقلق.

 

انخفاض القدرات العقلية

تحدث عدة انخفاضات بشكل يومي تؤثر على الأشخاص، يرجع سببها هو قلة النوم ، مما يسبب انخفاض القدرات العقلية، وذلك لأن الدماغ يحتاج إلى الراحة حتى يتمكن من القيام بوظائفه، وفي حالة عدم حصول الجسم على الراحة التي يحتاجها، فسوف يؤثر هذا الأمر على القدرات العقلية، وهذا يعني صعوبة في الفهم والاستيعاب، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، وقلة التركيز والانتباه، كما أنه يؤثر على الذاكرة، وبالتالي فيمكننا أن نجزم بأن من أبرز أعراض قلة النوم هو ضعف الأداء الوظيفي.

 

اقرأ أيضا:  بعد اتمام التحديث.. تعرف على روابط الاستعلام عن مخالفات المرور لعام 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى