صحةتوب ستوري

الصحة العالمية تنشر كيف تحمي نفسك من جدرى القرود؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم السبت أن تفشي مرض جدري القردة سريع الانتشار أصبح الآن مؤهلًا لحالة طوارئ عالمية، ووصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم الوباء الذى ينتشر الآن في أكثر من 70 دولة بأنه حالة استثنائية.

يستعرض لكم موقع خدمة.كوم خلال هذا التقرير كيفية حماية نفسك من جدري القرود حسب ما أعلنت الصحة العالمية.

جدري القرود

 

جدري القرود هو مرض نادر وهو جزء من نفس عائلة الجدري، على الرغم من أنه عادة ما يكون أقل حدة، أثبتت لقاحات الجدري فعاليتها بنسبة 85٪ ضد جدري القرود.

وقالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق إنه من غير المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى لقاحات جماعية لمكافحة الارتفاع في الحالات، ولكن نظرًا لوتيرة تفشي المرض وعدم وضوح سببه، حيث هيئة الصحة العامة الناس على ممارسة النظافة الجيدة والجنس الآمن للمساعدة في السيطرة على انتشاره.

بينما يتفق خبراء الصحة على أن المخاطر التي يتعرض لها عامة الناس منخفضة، إلا أن هناك العديد من الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالفيروس.

كيف تحمي نفسك من جدرى القرود؟

 

تشمل التوصيات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة ومنظمة الصحة العالمية ما يلي:

1- تجنب ملامسة الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض أو أولئك الذين قد يكونون مصابين.

2- ارتدِ قناعًا للوجه إذا كنت على اتصال وثيق بشخص لديه أعراض.

3- تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس، وهذا يشمل الحيوانات المريضة أو النافقة وخاصة تلك التي لديها تاريخ من الإصابة بالعدوى، مثل القرود والقوارض وكلاب البراري.

4- مارس النظافة الجيدة لليدين، خاصة بعد ملامسة الحيوانات أو البشر المصابة أو المشتبه بإصابتهم، على سبيل المثال اغسل يديك بالماء والصابون أو استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول.

5- استخدم معدات الحماية الشخصية عند رعاية المرضى الذين يعانون من عدوى مشتبه فيها بعدوى جدري القردة.

6- تناول اللحوم المطبوخة جيداً فقط.

♦ إذا كنت تشك في احتمال إصابتك بجدرى القرود، فيجب عليك عزل نفسك عن الاتصال الجسدي بالآخرين وطلب المشورة الطبية على الفور.

أعراض جدري القرود 

 

تشمل الأعراض الأولية لجدري القرود، ما يلي:

الحمى.

الصداع.

آلام العضلات.

التورم.

آلام الظهر.

تظهر الطفح الجلدي و الآفات عادةً على الوجه أو اليدين أو القدمين أو العينين أو الفم أو الأعضاء التناسلية في غضون يوم إلى خمسة أيام. ويتحول هذا الطفح الجلدي إلى نتوءات بارزة ثم بثور، والتي قد تمتلئ بسائل أبيض قبل أن تنكسر و تتقشر.

اقرأ أيضاً

3 تحاليل تحدد إصابتك بجدري القرود .. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى