المطبخ

كيفية عمل البليلة في المنزل.. بأقل التكاليف

عمل البليلة في المنزل خطوة بخطوة.. تعتبر البليلة من أكثر الوصفات الشهية والمفضلة، والتي يتجه الكثير من الأمهات على تحضيرها بالمنزل، لأنها تعد من أسهل وألذ الوصفات، والتي تبحث عدد كبير من الأمهات على التنوع في أشكالها، والتي يفضلها البعض، كما تعددت فوائدها، حيث تساعد على تحسين جهاز المناعة، ومع تعزيز قوة كرات الدم البيضاء، ما يساعد في الحماية من الإصابة بالفيروسات، لذلك، كما تعتبر من أهم الحلويات المُتعارف عليه في الشّرق الأوسط أن البليلة هي حبوب الحمص المسلوقة والمُضاف إليها الكمّون والملح، لكن في مقالنا هذا ما نقصده هو الحبوب القمح المغليّة بالحليب، وهي نوع من أنواع الحلويّات الشعبيّة المعروفة في مصر، والفرق بين البليلة ولعاشورة المصريّة هو وجود النشا في مُكوّنات العاشور، وتُعرَف البليلة بقيمتها الغذائيّة العالية نظراً لوجود القمح والحليب فيها بشكل أساسيّ.

يرصد لكم موقع ”خدمة.كوم” من خلال السطور التالية، في تقرير اليوم، طريقة عمل البليلة في المنزل، على طريقة الشيف مروة الشافعي، وهي كالتالي:

طريقة عمل البليلة في المنزل

 

المقادير:

 

كوب ونصف من القمح المصري والقمح المقشور

أربعة أكواب ونصف من الحليب السّائل.

كوب من السكّر.

ملعقة صغيرة من الفانيلا.

كوب من جوز الهند.

نصف كوب من القشطة.

عسل ومكسرات مُشكّلة للتّزيين.

خطوات تحضير البليلة في المنزل خطوة بخطوة

 

في البداية، قومي بنقع القمح بالماء مدة عشرة ساعات قبل البدء بتحضير البليلة.

ثم في الخطوة التالية قومي بوضع القمح في إناء حتّى يُغمَر بالماء، ثم ضعي على النّار، حتّى ينضج تماماً ويتشرّب ماء السّلق.

وبعدها قومي بسكب السكّر بعد السّلق بالماء، ثم يترك لبضع دقائق على النّار، ثم اتركي القمح داخل الوعاء، وبعد ذلك يغطّي لمدّة كافية.

في المرحلة التالية، يتم فتح حبّات القمح في هذا الحالة تكون البليلة جهزت، ويمكن الآن إضافة الحليب إلى وعاء القمح بكميّة كافية، مع إضافةً إلى الفانيلا وجوز الهند، ثم يترك على النّار ليغلي على نار مُتوسّطة، مع التّقليب المُستمر،ّ حتّى لا يلتصق القمح بقاع الوعاء.

وبعدها قومي برفع المزيج من على النّار، ثم ضيفي مِلعقةً صغيرةً من القشطة بكل كوب من أكواب التّقديم، ثمّ اسكبي البليلة في الأطباق وهي ساخنة لتذوب القشطة من حرارة.

وأخيرا قومي بترك الأطباق مدة خمس عشرة دقيقة لتأخذ حرارة الغرفة، ثمّ رشّي كميّةً من المُكسّرات وجوز الهند المبشور على الوجه، ثم التقديم.

اقرأ أيضا: كيفية عمل البيف بالبيض في المنزل بوصفتين مختلفتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى