أحكام وفتاوى

ماهو حكم قتل الأبراص في الشرع.. تعرف عليها

حكم قتل البرص في الشرع.. يزداد تواجد البرص في المنزل، خاصة في موسم الصيف يتساءل العديد من المواطنين، عن كيفية التخلص من الحشرات والزواحف بصورة كبيرة ضمنها الأبراص، التي يسعى الجميع للتخلص منها عند رؤيتها، وذلك لاشمئزاز النفس من الأبراص والخوف من آثارها الضارة في المنازل.

ويستعرض لكم موقع “خدمة.كوم”، من خلال السطور التالية، في تقرير اليوم، في تقرير اليوم، عن حكم قتل الأبراص في المنزل من حيث أوضحه الأزهر الشريف، حيث  يبحث الكثيرون حول حكم قتل الأبراص، وهو ما أجاب عليه رئيس لجنة الفتوى الأسبق الشيخ عبدالحميد الأطرش في حديثه .

حكم قتل البرص في الشرع

 

أشار “الأطرش”،لا بد من قتل الأبراص ولا حرج في ذلك، حيث يقال إن هذا البرص هو الذي كان ينفخ ويشعل النار على النبي إبراهيم.

هذا الرأي أكده الشيخ الأزهري أحمد مدكور، ذاكرا قول أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: “من قتل وزغاً في أول ضربة كتب له مائه حسنة وفي الثانية دون ذلك وفي الثالثة دون ذلك”.

وورد عن أم شريك أن الرسول قد أمر بقتل الوزغ وهو البرص، وأنه من أكثر العادات، التي يجب أن يقوم بها العديد من   وفي حديث آخر لأم المؤمنين سئلت ماذا تصنعين بهذا قالت نقتل به الأوزاغ، فإن نبي الله أخبرنا أن إبراهيم لم يكن في الأرض دابة إلا أطفات عنه إلا الوزع كان ينفخ عليه، لذا أمر النبي بقتله”، لذا فإنه يجوز قتله باتفاق جمهور العلماء والفقهاء، بحسب الشيخ الأزهري.

وتابع “مدكور”، أن الوزغ فويسق، قد يسبب العديد من الأمراض،من الصح والأضمن، لذا يجوز قتله، كما يجوز قتل جميع الحشرات، التي يمكن أن تؤذي الإنسان لكن إن لم تسبب أذى لايجوز قتلها.

أثبتت الدراسات الإسلامية، أيضا أن الأبراض من أكثر الحشرات أو الزواحف، التي قد تنقل الكثير من الأمراض، والتي قد توذي الأطفال بشكل كبير، ولذلك يحرص الكثير من الأمهات على قتله عند رويته.

اقرأ المزيد

حكم الإنتحار شرعا وكيفية الوقاية منه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى