أحكام وفتاوى

حكم قتل النمل في المنزل.. التفاصيل

هل يوجد رقية لطرد النمل من البيت؟.. هناك الكثير من العائلات، يتساءل حول قتل النمل في البيوت، كما أكد الشيخ محمد أبو بكر أن مسألة الرقية التي تكون على ماء ورشها في المنزل لطرد النمل لم يرد فيها نص شرعي عن النبي (صلى الله عليه وسلم) وأما الفقهاء والعلماء والصالحين فقالوا إن هناك رقية لطرد النمل، لكن عن النبي لم يرد، وأيضا تأتي من أهمية الأسئلة حول قتل النمل بيوت، التي حظيت باهتمام كبير من المسلمين عبر محركات البحث الشهيرة، حيث يرغب الكثير منهم في معرفة ما قاله الشرع حول القتل؟

يستعرض لكم موقع “خدمة.كوم”، من خلال السطور التالية، في تقرير، هل يوجد رقية لطرد النمل من البيت، وعند الرجوع للبحث حول الحكم الشرعي للفتوى التي يرغب العديد من المسلمين في معرفتها، فقد أجاب الشيخ محمد أبو بكر جاد، في مقطع فيديو مصور عبر قناته على يوتيوب.

حكم قتل النمل في المنزل

 

أشار  الشيخ محمد أبو بكر من علماء الأزهر، إن القاعدة تقول: “كل مؤذ ضار يجوز قتله”، لكن النمل على وجه الخصوص فقد نهى النبي عن قتله، حيث جاء في الحديث الشريف أن النبي نهى عن قتل أربع من الدواب النملة والنحلة والصرد .

والجدير بالذكر، أنه جاء في حديث أن الله عاتب نبيا من الأنبياء لقتله قرية من النمل بسبب أن نملة قرصته، وقد يكون العتاب أن النبي أمر بالحرق، ولا يعذب بالنار إلا الله تبارك وتعالى، وقد يكون العتاب بأن النبي أمر بعقاب جماعي وليس بقتل النملة التي قرصته فقط.

حيث جأءت الكثير من الأسئلة، رده على سؤال ورد إليه يقول: هل يجوز قتل النمل؟ أن العلماء أجازوا قتل النمل الذي يوجد في البيوت بعدة شروط، وهي:

أن يكون النمل مؤذيا في المتاع أو البدن أو المال.

ألا يقدر على تركه، أي أن يكون هناك بعض البشر لا يوجد عندهم مانع من تواجد النمل في  البيت.

هل يوجد رقية لطرد النمل من البيت

حيث أضاف الشيخ أن مسألة الرقية التي تكون على ماء ورشها في المنزل لطرد النمل لم يرد فيها نص شرعي عن النبي (صلى الله عليه وسلم) وأما الفقهاء والعلماء والصالحين فقالوا إن هناك رقية لطرد النمل، لكن عن النبي لم يرد.

اقرأ المزيد

الربا في الإسلام.. حكمه وأنواعه وأسباب تحريمه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى