أحكام وفتاوى

ماهو حكم بلع البلغم وحكم القىء فى نهار رمضان؟

ماهو حكم بلع البلغم وحكم القىء فى نهار رمضان.. خلال الفترات الماضية، ثارت تساؤلات بين الكثير من الصائمين، وهو عن حكم الترجيه فى نهار رمضان، وأيضا قد استقبلت دار الإفتاء سؤالا عن ما حكم بلغ البلغم ، وهل القىء فى نهار رمضان يفسد الصيام ، وهل يجوز للصائم بلع الريق فى رمضان اثناء فترة الصيام .

فيستعرض لكم موقع “خدمة كوم”، من خلال السطور التالية، بلع البلغم وأيضا حكم القىء فى نهار رمضان، وهي كالتالي.

ماهو حكم بلع البلغم وحكم القىء فى نهار رمضان

 

دار الإفتاء المصرية

فكلها أسئلة يبحث عنها الصائمين دائما ،وقد قالت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمى، أن بلع البلغم أثناء الصيام لا يفطر، وهذا الرأى الراجح عند جمهور العلماء، إلا إذا قام الصائم بإخراجه ثم بلعه فهذا يكون مفطرا.

أما عن حكم الترجيع أو القىء فى نهار رمضان، فقد قالت دار الإفتاء عنه ، أنه إذا غلب القىء على الصائم من غير تسبب منه في هذا ، فصيامه يكون صحيحا ويكمل صيامه ، ولكن لا يجوز أن يتعمد إبتلاع شىء مما أخرجه ، أما إذا تعمد القىء فأن صومه يفسد حتى ولو لم يبتلع شىء مما أخرجه .

وكما أن هناك الكثير من الأشخاص، قد يتساؤل عن بالنسبه للحكم فى بلع الريق فى نهار رمضان خلال ساعات الصيام، فأوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز للصائم بلع ريقه، وقال جمهور الفقهاء، أن من الأشياء التى لا تفسد الصيام، بلع الريق، أو شم الروائح الطيبة، أو غبار الطرق، وغير ذلك من كل ما لا يمكن الإحترازية منه والله أعلم.

أوضحت أيضا دار الإفتاء المصرية، أن من مبطلات الصوم، تعمد القىء ، وكل ما يصل إلى الجوف، من السوائل، أو المواد الصلبة، فهو مبطل للصيام، وشرطها الإستقرار فى الجوف، و حذّرت أيضا دار الإفتاء من مبطلات ومفسدات الصيام، وهي كل ما دخل من المواد عمدًا إلى الجوف من منفذ مفتوح، مثل ، الأنف ، والأذن ، والفم ، والقبل والدبر ، و القيء العمد، والجماع ، والاستمناء ، والحيض والنفاس ، والجنون ، و الردة ، والإغماء إن استمر فترة طويله فى النهار.

اقرأ أيضاً

ماهو حكم قراءة القرآن للجنب؟ التفاصيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى