مرأة

قواعد إتيكيت الاعتذار عن عدم تلبية الزيارة..خبيرة إتيكيت تجيب

قواعد إتيكيت الاعتذار عن عدم تلبية الزيارة.. هناك الكثير من العائلات تهتم بفكرة العزومات، وخصوصا في شهر رمضان المبارك، مما لاشك فيه أن شهر رمضان هو شهر لمه العيلة والتواصل عن قرب وعزومه الإفطار تعمل علي توطيد صلة الرحم ولكن في بعض الأشخاص ترى أن رمضان شهر التقرب الي الله وتريد التفرغ للعبادة فقط وأيضا بسبب انتشار الأمراض في اخر سنتين في البعض عنده خوف وقلق من التجمع ولكن رفض دعوة الإفطار بها نوع من الاحراج للطرفين لذلك هناك بعض قواعد الاتيكيت لرفض الدعوة بشياكة ورقي .

في ذات السياق.. لخصت الدكتورة شريهان الدسوقي “مدرب إتيكيت” لـ “خدمة كوم”، قواعد إتيكيت الاعتذار عن عدم تلبية الزيارة، وهي كالتالي.

قواعد إتيكيت الاعتذار عن عدم تلبية الزيارة

 

قواعد إتيكيت الاعتذار عن عدم تلبية الزيارة

١_ عندما ارفض دعوة الإفطار أو الزيارة لابد أن يكون هناك سبب واضح وصريح وعذر فعلا يقبله الطرف الداعي وفي رأيي الصراحة افضل الطرق للوصول للهدف …

٢_ إبراز السبب وهو الخوف من التجمعات أو الاحتكاك المباشر بعدد كبير من المدعوين

٣_ أو ممكن بذكاء أن نتظاهر بالأعياء وأننا خائفين من الحضور حتي لا نسبب عدوى للأخرين فذلك تفادينا إحراجهم.

٤_ الاعتذار يكون مهذب مع وعد قاطع لهم انكم ستلبون الدعوة بعد انتهاء رمضان وانتهاء كل طقوس العبادة الخاصة بي ..

٥_ وهناك لمحة راقيه أن ترسل لصاحب الدعوة باقة من الورد علي البيت مع كارت صغير به اعتذار بكلمتين شيك ،مما يجعلهم يشعرون أنهم مهمين بالنسبة لك .

٦_ وبسبب الظروف الاقتصادية ممكن أن تخبرهم بعد انتهاء رمضان ممكن أن نقوم بعمل ديش بارتي وكلنا نشترك في الطعام بجلب ما يتقنه الآخر في الطهي.

7-كمان نصحت خبيرة الإتيكيت على الداعي أن يوجّه الدعوة إلى الزيارة قبل أسبوع أو 10 أيّام من الموعد، مع تذكير الضيف بالمناسبة قبل يوم واحد من الموعد.

8- كمان أيضا تنصح على أن يكون من الداعي أن يمنح الضيف 3 فرص للاعتذار عن عدم الحضور، ثمّ لا يخرج عن قواعد الإتيكيت أمر استبعاد الضيف عن أي مناسبة.

9- ونصحت أيضا ومن الأهم أن يكون هناك تلبية الزيارة، لا يجوز التأخّر عن الموعد المحدّد، سوى في وجود طارئ.

اقرأ أيضاً

علامات مراهقة المرأة في سن الأربعين.. شرح بالتفصيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى