صحةتوب ستوري

عقار تجنب تناوله عند الاصابة بجدري القرود.. إليك التفاصيل

عند الاصابة بجدري القرود حذر الخبراء من عدم تناول أحد العقارات لانه قد يؤدي الى مضاعفات صحية وقد يسبب الوفاة لمن يتناوله.

عقار تجنب تناوله عند الاصابة بجدري القرود

 

حيث حذرت منظمة الصحة العالمية من تناول أي أدوية تحتوي على الكورتيزن لانها تضعف المناعة وتزيد من الاعراض الخاصة بفيروس جدري القرود.

وقالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي للمنظمة، إن الأطفال والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، ومن يعانون من الإصابة بالأورام، والنساء الحوامل أكثر خطورة للإصابة بأعراض شديدة، ومعدل وفاة أكبر حال الإصابة بعدوى فيروس القرود، إضافة للعاملين الصحيين.. وذكرت أن مناعة تلك الفئات تكون أقل، وبالتالي يجب عدم تعرضهم للأشخاص المصابين.

وقالت إن الأدوية المتاحة للفيروس ما هي الا لعلاج الأعراض مثل خفض الحرارة وبعض الاجراءات العلاجية الاخرى مثل المناشف المرطبة للتقرحات والسوائل لغسل الفم من التقرحات.

لقاحات للوقاية من مرض الجدري

 

وأضافت أن جدري القرود له لقاحات منها لقاحات كانت موجودة للوقاية من مرض الجدري الذي يعد أول مرض معدي تم استئصاله، وله فعالية كبيرة في الوقاية من فيروس جدري القرود ومن تم تلقيحه ضد الجدري قبل ان يتم ايقافه 1980 هم الأشخاص فوق 40 عاما و حصل على هذا اللقاح يوفر حماية جزئية له من الاصابة.

وأوضحت أنه يوجد لقاح جديد لجدري القرود اسمه إيمفانيكس تم تطويره من قبل شركة بافاريان نورديك الدنماركية الألمانية والموافقة عليه نهاية 2019، لاستعماله لمكافحة جدري القرود لكن الكميات الموجودة منه ضئيلة جدا ويتم استعماله لحالات معينة مثل معالجة المخالطين والعاملين في المعامل المسؤولة عن ابحاث الفيروس.

واضافت إنه لا يوجد توصية الى الآن من المنظمة لاستعمال هذا اللقاح على مدى واسع ونعمل مع الشركة التي تقوم بتصنيع هذا اللقاح لزيادة الكمية المنتجة لسد احتياجات الدول لكن استخدامه حاليا ليس من التوصيات الأساسية للمنظمة.

اقرأ المزيد

3 فئات أكثر إصابة بجدري القرود.. تعرف على طرق الوقاية

لقاحات وأدوية تعالج جدري القرود.. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى