صحة

تقسم الى 3 فئات..مرضى السكر المسموح وغير المسموح لهم بصيام رمضان؟

لمريض السكر.. متى تفطر رمضان؟

مرضى السكر المسموح وغير المسموح لهم بصيام رمضان؟.. هناك اختلاف بين مرضى السكري في صيامهم رمضان من عدمه فهناك البعض منه لا يجوز له صيام رمضان حتى لا يتعرض لمضاعفات صحية والبعض الأخر لزمًا عليه الصيام

يقدم خدمة في التقرير التالي الفئات المصابة بالسكري التي يوجب عليها الصيام والتي لها رخصة في الافطار ولا اثم عليها بحسب الدكتور أحمد سبعاوي استشاري أمراض السكر والباطنة.

مرضى السكر المسموح وغير المسموح لهم بصيام رمضان؟

 

يقول إنه لا يجوز لكل المصابين بالسكري عدم الصيام وذلك يتوقف على بعض العوامل التي يختلف عنها تاثير الصيام من شخص الى أخر فمثلا الدول التي تصوم عدد ساعات طويلة غير التي تصوم عدد ساعات قليلة بالاضافة الى أن درجة الحرارة تختلف من دولة إلى أخرى.

ويضيف الصيام في يوم درجة حرارته مرتفعة تختلف عن اليوم الذي درجة حرارته منخفضة بالنسبة لمريض السكر ، ويختلف كل ذلك حسب ان كان السكر نوع أول أو من  النوع الثاني، وحسب الدواء الذي يتناولها فالانسولين غير الاقراص والاقراص التي تسبب هبوط سكر غير سابقتها.

ويوضح أن من يقوم بمجهود عضلي وعمله في الشمس غير الذي يجلس وكل هذه محددات تحدد السماح بالافطار لمريض السكر أو الصيام، والطبيب المعالج الذي يحدد ذلك.

 ويؤكد ان فئات المصابين بالسكري في صيام وافطار رمضان تقسم الى 3 مجموعات رئيسيية

المجموعة الأولى يرمز لهم باللون الأحمر وهي عالية الخطورة

واصحاب هذه الفئة من مرضى السكر هم ممنوع عليهم الصيام تماما وهم من لديهم هبوط سكر متكرر خاصة في اخر 3 شهور قبل رمضان ومن حدث  من لديه ارتفاع سكر شديد خاصة الذين حدث لهم غيبوية كيوتنية

بالاضافة الى بعض الناس الذين يصابون  بهبوط سكري من غير شعورهم بذلك ، ومن لديهم سكري من النوع الاول غير المنتظم ومنهم الحوامل من ياخذوا انسولين ومن لديه مضاعفات مزمنة على القلب والكليتين  

المجموعة الثانية خطورة متوسطة لا يفضل لهم الصيام

 

وهم المصابين بالسكر من النوع الثاني غير المنتظم، والمصابين بالسكر من النوع الأول ومعدل السكر التراكمي اقل من 7، من يسبب له تاثيرات للسكر على القلب والكليتين لكن الحالة مستقرة، والحوامل في بداية الحمل ولابد أن يسيروا على نظام غذائي جيد.

كما تشمل اصحاب الأمراض المزمنة المصابين بالسكري وحالتهم مستقرة ، ومن لديهم ادوية تؤثر على درجة الوعي وتوجد خطورة من صيامهم.

المجموعة الثالثة  يرمز اليهم باللون الأخضر يجوز لهم الصيام

 

الفئات التي هي اقل خطورة مثل النوع الثاني ولديها السكر منتظم خاصة الذي يتناولون أدوية للسكري لا تؤدي الى هبوط السكر لكن في النهاية يجب مراجعة الطبيب

 اقرأ أيضاً

طريقة عمل دجاج كنتاكي قبل إفطار رمضان بالمنزل.. خطوات بسيطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى