خدمات رسميةتوب ستوري

10 معلومات عن قانون الزواج الجديد في مصر 2022

قانون الزواج الجديد في مصر 2022.. يعد مشروع قانون الأحوال الشخصية، الذي يبحث عنه الكثيرون تحت اسم قانون الزواج الجديد في مصر 2022، من أبرز مشاريع القوانين على طاولة البرلمان في الوقت الحالي، لكونه يهم ويؤثر في حياة فئة كبيرة من المواطنين، فالعديد في انتظار صدوره إلى النور، ونظم مشروع القانون العديد من الأمور المتعلقة بالعلاقة الزوجية من العديد من الجوانب المختلفة.

10 معلومات عن قانون الزواج الجديد في مصر 2022

 

قانون الزواج الجديد في مصر 2022

1- المادة الأولى من مشروع قانون الأحوال الشخصية، المعروف باسم قانون الزواج الجديد في مصر 2022 أن الخطبة عبارة عن اتفاق بين رجل وامرأة على الزواج، وفي بعض الأحيان يكون مكتوبا.

2- في تلك الفترة طقس قراءة الفاتحة، أو تقديم الشبكة وقبض المهر المتفق عليه، إلى جانب تبادل الهدايا وغيرها من الأمور المتعارف عليها، ولكن لا يعد زواجا رسميا بعد.

3- يوضح لكل من الطرفين في تلك الفترة الانسحاب من الخطبة وعدم الإكمال في الزيجة.

4-  نظم قانون الزواج الجديد في مصر 2022 الأمور المترتبة على انسحاب أحد الطرفين من الزيجة.

5- في حالة انسحاب أحد الطرفين من الخطبة أثر سلبي أو وقوع ضرر على الطرف الآخر بغير مقتضى، ففي هذه الحالة ووفقا لقانون الزواج الجديد في مصر 2022 يكون للطرف الآخر الحق في المطالبة بتعويض عن هذا الضرر.

قانون الزواج الجديد في مصر 2022

 

6- في حالة انسحاب أحد الطرفين من الخطبة أو موته، يجب أن يسترد هو أو أحد من ورثته المهر عينا أو قيمته يوم القبض إن تعذر عليهم أن يردوه عينا.

7- في حالة قامت الخطيبة باستخدام المهر – كله أو بعض منه – في شراء جهاز أو غيره، ثم انسحب خاطبها فيكون لها الحق وقتها في أن تختار بين إعادة المهر أو تسليم ما يساويه مما اشترته.

8- القانون الجديد يحتوي على العديد من البنود الجديدة، ومن أبرزها المادة 16، وهذه المادة تتضمن على أن إذا رغب الزوج في الزواج للمرة الثانية فإنه سوف تقوم المحكمة بمراجعة الزوجة والحصول على الموافقة منها، وإذا رفضت حينها يحق للمحكمة التدخل وتصلح بينهما.

9- القانون يتضمن في حالة أصر الزوج على الزواج ثانية يحق للزوجة تقديم طلب طلاق والحصول على جميع حقوقها المترتبة على الطلاق.

10- وفي حالة وافقت على أن يتزوج غيرها يحق للزوجة طلب من الزوج توفير جميع الالتزامات لها ولأبنائها والالتزام بحقوقها الشرعية.

اقرأ أيضاً

كيف تتعاملي مع الزوج العنيد؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى