خدمات رسمية

10 معلومات عن قانون الاحوال الشخصية 2022

10 معلومات عن قانون الاحوال الشخصية 2022.. يعتبر قانون الأحوال الشخصية من أهم القوانين، التي تعمل على تنظيم العلاقات بين الأشخاص سواء بين الزوجين أو النسب، وقد يهتم أيضا بحقوق والواجبات المتبادلة، من حيث وولادة، ولاوية، في حالة يعتريها من انحلال تترتب عليه حقوق في النفقة والحضانة والإرث والوصية.

يعرض لكم موقع “خدمة كوم”، من خلال السطور التالية، عشرة خطوات  القوانين الأحوال الشخصية.

10 معلومات عن قانون الاحوال الشخصية 2022

 

10 معلومات عن قانون الاحوال الشخصية 2022

1- عندما تكون البنت او الولد في سن الحضانة مابين سن ال15 عام، ولكن يختلف الوضع يستمر في نفقة على الفتاة حتى أن تتزوج ونفقة الولد حتى يستطيع العمل.

2- لا يحق للحاضنة أن تجمع ما بين أجر المسكن والتمكين من مسكن الزوجية، ولا تستحق أجر مسكن بعد بلوغ سن الصغير 15 سنه كما يسقط الحق فى أجر الرضاعة بعد بلوغ الصغير سنتين.

3- كما ظهرت أيضا أن يستحق على الزوج بعد أن تتم الطفلة سن بلوغ الصغير، يمكنه يقيم دعوى استرداد مسكن الزوجية.

4- كما أكد قانون الاحوال الشخصية، على أن للطفل الحق بعد سن البلوغ، أن يقرر الإقامة مع الأم أو الأب، وعند اختيار حضانة الام أن يكون بلا أجر.

5- أيضاً من قوانين الأحوال الشخصية، لاتستطيع الزوجة أن تطالب الزوج بأجر الحضانة او المسكن أو الرضاعة، إلا بعد الانتهاء من الطلاق و العدة، حتي يكون الحكم بأثر رجعي من تاريخ انتهاء شهور العدة “بعد وقوع الطلاق بثلاثة شهور”.

6- كما أيضا من قوانين الشخصية، أن تقدر المتعة بسنتين على الأقل، حتى إذا كان الزواج لمدة يوم واحد، من حقوق المرأة لها متعة لا تقل عن عامين وتقدر حسب دخل الزوج.

7- من حقوق المرأة أيصا في حقوق الزوجية بعد الانفصال، لها قائمة المنقولات الزوجية، وتعد من حقوقها و لا تتنازل عنها المرأة في الخلع أو الطلاق.

8- من قوانين الأحوال الشخصية، على كل فتاة يعد لها مؤخر صداق، حتى إن لم يكتب، ويلزم أن يكتب في قسيمة الزواج “الصداق المسمى بيننا”، فالمرأة لها مؤخر مثلها مثل أي فتاة من عائلتها.

9- من مستحقات المرأة أنها تستطيع التقدم بطلب الحصول على الولاية التعليمية، حتى تتمكن من نقل وتقديم الصغير للمدارس.

10-يعد قوانين الأحوال الشخصية، يعطي الزوجة الحق في التنازل، عن حقوق الصغير مقابل الطلاق يعد باطلا، وقد يصرف لهم مبلغ يصرفه بنك ناصر 500 جنيه لكل أسرة.

اقرأ أيضاً

خطوات ترشيح نفسك للأعمال الفنية داخل مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى