خدمات رسمية

“موافقة الزوجة الأولى شرط”.. الزواج الثاني بشروط جديدة في مشروع قانون تعدد الزوجات

مشروع قانون تعدد الزوجات.. ظهرت في الآونة الأخيرة، مشكلات تعدد الزوجات، وتعد من أهم القضايا الشائكة في المجتمع، بعد أن أكدت النائبة هيام الطباخ، عضو مجلس النواب لتنسيقية شباب الأحزاب: وقد حسمها شيخ الأزهر يجب أن يكون هناك شروط وقوانين رخص للتعدد أهمها العدل، وأشار على هذا أكثر من مرة أن يشير إلى أنها يجب حسم مشروع القانون الجديد قضية الزواج الثاني في مصر.

مشروع قانون تعدد الزوجات

 

مشروع قانون تعدد الزوجات

وأشارت النائبة هيام الطباخ، أن هناك لجان معينة لمناقشة مشروع القانون، سوف تتم المناقشة في الجلسات العامة، نصت على “من حق الزوجة الأولى إنها تعرف بزواج زوجها الثاني، ليها حقوق وهي إنسانة برضو”.

نسبة تعدد الزوجات

 

أعلن المركز القومي للبحوث الإجتماعية بعد إجراء الدراسات في عام 2011، على أن تعدد الزوجات يعد من أكثر المشاكل التي تواجه في المجتمع، كما هناك مايقرب نحو 25%، في حالة أن الأزواج تزوجوا للمرة الثانية خلال ثلاث سنوات من الزواج الأول، مما دفع المجلس القومي الخاص لحقوق المرأة، من الضرورة على الزوج أن يخبر الزوجة الأولى، بالزواج الثاني، وقدمت الحكومة لمجلس النواب بمشروع قانون “الزواج الثاني”، وينص على ويحظر على المأذون عقد الزواج الثاني للرجل إلا بإحضار إذن كتابي من زوجته الأولى، ويحق للزوجة الأولى رفع قضية نفقة على الزوج بعدد سنين الزواج، بواقع 2000 جنيه عن كل سنة كحد أدنى.

نسب التعدد لعام 2020

 

أكدت بعض الإحصائيات للجهاز المركزي، على أن هناك عدد تزوج مايقرب حولي 37 ألفًا و264 زوجًا بزوجة ثانية في عام 2020، وجاء إجمالي عقود الزواج حولي 4.3%، وقدرت في هذا العام بنحو 876 ألفًا و25 حالة زواج، وأيضا ظهرت البيانات “التعبئة والإحصاء”، أن 34ألفًا و283 رجلا تزوج للمرة الثانية وفي عصمته زوجة واحدة، و2646 رجلًا تزوج وفي عصمته زوجتان، و340 رجلًا تزوج وفي عصمته ثلاث زوجات.

ووفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فتزوج 37 ألفًا و264 زوجًا بزوجة ثانية في عام 2020، بحسب الجهاز المركزي للمحاسبات؛ بنسبة 4.3% من إجمالي عقود الزواج، التي قدرت في هذا العام بـ 876 ألفًا و25 حالة زواج، وتوضح بيانات “التعبئة والإحصاء” أن 34ألفًا و283 رجلا تزوج للمرة الثانية وفي عصمته زوجة واحدة، و2646 رجلًا تزوج وفي عصمته زوجتان، و340 رجلًا تزوج وفي عصمته ثلاث زوجات.

اقرأ أيضاً

10 معلومات عن قانون الاحوال الشخصية 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى