أحكام وفتاوى

حكم سماع الأغاني في رمضان.. تعرفي عليها

 

حكم سماع الأغاني في رمضان.. يبحث الكثير عن حكم سماع الأغاني في رمضان، وهل سماع الأغاني من العادات الخاطئة أو المفطرات، وهذا السؤال يسأل مع حلول شهر رمضان سنويا .

فيستعرض لكم موقع “خدمة كوم” حكم سماع الأغاني في شهر رمضان وهذا سنوضحه من خلال السطور التالية.

حكم سماع الأغاني في رمضان

 

حكم سماع الأغاني في رمضان

لا يعد سماع الأغاني في شهر رمضان من المفطرات، وبهذا فيكون صيام من يسمع الأغاني صحيح، إلا إذا كانت كلمات الأغاني  تحرك شهوته ويكون قد أنزل المني بسببها أثناء الصيام .

وفى حالة اذا تحركت شهوته يكون صيامه مبطل، ويجب على من يسمع هذه الأغاني قضاء يوم بديل عن ذلك اليوم التي ابطل بسبب تحرك شهوته ، ويتم قضاء هذا اليوم بعد انتهاء شهر رمضان .

وذهب الكثير من الفقهاء على ان سماع الأغاني ليست من المفطرات، ولكنه يؤثر على إجر الصيام، لأن الصوم يجب ان يكون حقيقيا ، والابتعاد عن جميع المحرمات .

ففي شهر رمضان المبارك ، يوجد الكثير من الطقوس التي لا يجب ان تنقطع ابدا خلال الشهر .

اذا كان المسلم يرتكب الذنوب والمعاصي اثناء صيامه فهو لا حظ له منه سوى الجوع والعطش .

كما أوضح الكثير من الأئمة، ان الصيام الصحيح هو الصيام عن كل شيء من اكل وشرب وجماع ، وأيضا عن كل الجوارح والمعاصي ، فلا يجب للصائم ان يرتكب المعاصي .

فشهر رمضان الكريم يعتبر فرصه للمسلم ان يتوب ويترك جميع المعاصي ، والابتعاد عن المحرمات .

وبالنسبة للحكم في سماع الأغاني في شهر رمضان ، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية ، أن من حيث كلمات الأغاني ، حكمها كالشعر قبيحة قبيح وحسنه حسن، وبهذا في سماع الأغاني التي تكون كلماتها لا تحرك الشهوة لا تبطل الصيام ، أما اذا كانت شهوته تتحرك أثناء سماعه فبهذا يبطل الصيام ، وأيضا قضاء ليالي رمضان في السهر والغناء والرقص لا يفسد الصيام ، ولكن لا ثواب لمن يفعل ذلك ، وبالنسبة لقبول الصيام لمن يرتكب اللهو ، فالصيام لله هو يجازى به.

اقرأ أيضاً

ما هو حكم بلع البلغم وحكم القيء في نهار رمضان؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى