سياحة وسفر

كيف تقنن وضع شقتك حال تعاقد من الباطن

كيف تقنن وضع شقتك حال تعاقد من الباطن.. يبحث الكثير من الأشخاص عن وضع شقق، حتى يتم التعاقد من الباطن، وأن يكون هناك الأهمية تتعلق بعملية التعامل على أي عقار في مصر سواء من عقارات الأهالي أو تابع لأي جهة حكومية مثل وزارة الإسكان من حيث العقارات المسجلة وغير المسجلة.

في التقرير التالي، يرصد لكم موقع “خدمة.كوم”، وأن يتم إلقاء الضوء على إشكالية في غاية الأهمية تتعلق بعملية التعامل على أي عقار في مصر سواء من عقارات الأهالي أو تابع لأي جهة حكومية مثل وزارة الإسكان من حيث العقارات المسجلة وغير المسجلة – بحسب الخبير القانوني شريف عبد السلام الجعار – المنسق العام لرابطة المستأجرين القدامى ورئيس لجنة الدفاع عن مستأجري مصر.

كيف تقنن وضع شقتك حال تعاقد من الباطن

 

وعلينا أن نعلم أن في حالة شراء أي شخص لعقار – شقة أو قطعة أرض – فإن المشتري لا يكون مالكا لها إلا بعد تسجيل عقد البيع وأن الجهة المختصة بالتسجيل هي مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ممثلة في مأمورياتها ومكاتبها، وحرصاً على حماية ممتلكاتك، عندما تريد تسجيل الأرض أو البناء لابد من اتباع بعض الإرشادات والنصائح، الواقع يؤكد أن هناك نوعين من التعامل على أي عقار في مصر موجود في 29 محافظة، وأن كل محافظة لها مراكز أو أقسام لكل قسم رئيس حي أو رئيس المدينة وتقسّم لعدة أحياء صغيرة أو شياخات، وأكثر من 25 قانون يحكم الملكية العقارية، و4 أنواع من الضرائب وحوالي 62 مدينة جديدة تتبع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية ويتبعها 20 جيلا جديدا من المدن الجديدة ويتبع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والتي يتبعها 42 مدينة جديدة.

الأول: في البداية أن تقومي بتسجيل رضائي: بمعنى الذهاب مباشرة إلى الشهر العقاري

ثانياً: هناك نوع آخر من التسجيل يتم عن طريق المحكمة يسمى صحة ونفاذ – وبعد ذلك يتم تسجيل الحكم في الشهر فهنا ستخضع لـ5 قوانين تحكم الشهر العقاري والتوثيق وهي:

1-قانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري.

2-القانون رقم 142 لسنة 1964 بنظام السجل العيني.

3-قانون 27 لسنة 2018 في شأن تنظيم بعض أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة.

4-قرار وزير العدل رقم 8547 لسنة 2018 باللائحة التنفيذية للقانون رقم 27 لسنة 2018 في شأن تنظيم بعض أحكام الشهر العقاري.

5-قانون رقم 93 لسنة 2018 (17) قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

اقرأ أيضاً

كيف تعدل الكيان القانوني للأرض أو تغيير مسمي للشركة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى