إسكان

كيف تعرف موقف العقار القانوني الذي ستشتري به شقتك؟

كيف تعرف موقف العقار القانوني الذي ستشتري به شقتك.. هناك العديد من المواطنين يبحثون عن شراء الشقق السكنية، حيث يجدون حيرة عند تسجيل العقود أو الشراء بشكل قانوني، أم يقع ضمن المباني المخالفة للحيز العمراني، والتي يمكن أن تتعرض للهدم في أي وقت، ويوجد البعض من النصائح للمقبلين على الشراء حتى يتأكدوا إذا كانت الشقة مخالفة أم لا لعدم الوقوع تحت طائلة المخالفات، التي أعلنت عنها أمجد عامر خبير التنمية والإدارة المحلية.

يستعرض لكم موقع “خدمة.كوم”، من خلال السطور التالية، في تقرير اليوم، كيف تعرف موقف العقار القانوني الذي ستشتري به شقتك، وهناك بعض الشروط.

كيف تعرف موقف العقار القانوني الذي ستشتري به شقتك

 

-في الخطوة الأولى، أن يقوم المواطن في حالة شراء الشقة،  يجب أن يستعلم المواطن عنها من الإدارة الهندسية بالحي القاطن به الوحدة السكنية أنّ المبنى متوافق مع السلامة الإنشائية، إذ تقوم بتقديم طلب بعنوان ورقم العقار المراد الاستفسار عنه، و ستتسلم تقريرًا، خلال 24 ساعة، عن حالة العقار ما إذا كان مرخصًا وغير مخالف أم لا.

-في المرحلة التالية، لا بد على المواطنين أن يقوم بالاطلاع على رخصة البناء قبل شراء العقد للتأكد من قانونية بناءه.

-من ضمن الشروط، التي يجب توفرها عند شراء الشقة، وهي الملاحظة الجيدة للعقار الذي يريد المواطن شراء شقة به، هل هو موجود داخل الحيز العمراني أم مبني بجانب النيل أم مبني على أراضي زراعية أم له خطورة على الأمن القومي والمنشآت الحيوية.

-كما يجب أن يقوم بالتأكد من حصول العقار على ممارسة الكهرباء والمياه بصورة قانونية.

-لا تشترِ بأي حال من الأحوال شقة غير موجودة فعلا، أو لم تنشأ ولم تشاهدها على الطبيعة.

3 حالات حددها المشرع في تزاحم المشترين

1-إذا كان عقد شراء كل منهما ابتدائياً، فإن تسلم أحدهما العين من البائع تنفيذاً للالتزامات الشخصية التي يرتبها عقده في ذمة البائع له لا يجوز معه نزع العين من تحت يده وتسليمها إلى المشترى الآخر إلا بعد تسجيل عقده، وذلك طبقا للطعن رقم 15901 لسنة 82 جلسة 11 مايو 2014.

اقرأ أيضاً

كيف تقوم باستخراج عقد نهائي أو شهادة عقارية.. التفاصيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى