صحة

كيف تفحصي أذن طفلك فور الولادة لتجنب الصمم؟

كيف تفحصي أذن طفلك فور الولادة لتجنب الصمم.. تبحث العديد من الأمهات عن أسهل الطرق العلاجية، التي يتم من خلالها الفحص لأذن طفلك، كما جاءت في الأبحاث العلمية الحديثة، في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، بإجراء فحوصات سمعية لجميع الأطفال حديثي الولادة، بهدف أن يخضع جميع الأطفال لفحص سمع بحلول الشهر الأول من العمر، ويفضل قبل عودتهم إلى المنزل من المستشفى، للتعرف على جميع الأطفال الصم أو ضعاف السمع لتلقي خدمات التدخل المبكر التي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في التواصل وتطوير اللغة.

يستعرض لكم موقع “خدمة. كوم”، من خلال السطور التالية، كيف تفحصي أذن طفلك فور الولادة لتجنب الصمم، وهي كالتالي.

كيف تفحصي أذن طفلك فور الولادة لتجنب الصمم

 

أكدت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، فحوصات السمعية، التي تقوم بها الأمهات، من أجل الاطمئنان على أطفالهم، يتميز بأنه من أهم الخطوات أولى وهامة للمساعدة في فهم ما إذا كان طفلك يعاني من الصمم أو ضعف السمع، بدون فحص سمع حديثي الولادة، من الصعب معرفة متى تحدث تغيرات في السمع في الأشهر والسنوات الأولى من حياة طفلك.

في ظل الفحوصات الطبية المنتشرة نجد أن بعض الأطفال قد يستجيب للضوضاء عن طريق توجيه رؤوسهم نحو الصوت ، على سبيل المثال. لكن هذا لا يعني أنهم يستطيعون سماع كل الأصوات من حولهم وكل ما نقوله، قد يسمع الأطفال الصم أو ضعاف السمع بعض الأصوات ولكنهم لا يسمعون ما يكفي لفهم اللغة المنطوقة.

ومن العوامل الصحية التي يحتاجها الأطفال الرضع الصم أو ضعاف السمع، في المراحل الأولى من المرض، منها خدمات الدعم والرعاية و التدخل المبكر لتعزيز النمو الصحي، إذا لم يتم تحديد حالة السمع ، فقد يكون لها آثار سلبية على مهارات التواصل واللغة لدى الطفل، على المدى الطويل ، يمكن أن يؤثر فقدان السمع أيضًا على التحصيل الدراسي للطفل ونموه الاجتماعي والعاطفي.

هناك طريقتان للفحص يمكن استخدامهما:

 

ويقدم موقع “خدمة.كوم “أسهل طرق للعلاج ومنها استجابة جذع الدماغ السمعية الآلية (AABR) – تقيس هذه الشاشة كيفية استجابة العصب السمعي والدماغ للصوت، يتم تشغيل النقرات أو النغمات من خلال سماعات الأذن الناعمة في أذني الطفل، ثلاثة أقطاب كهربائية موضوعة على رأس الطفل تقيس العصب السمعي واستجابة الدماغ.

الانبعاثات الصوتية

ومن ضمن الخدمات المتبعة لعلاج الصمم والبكم، وهي الانبعاثات الصوتية (OAE) – تقيس هذه الشاشة الموجات الصوتية المنتجة في الأذن الداخلية، يتم وضع مسبار صغير داخل قناة أذن الطفل. يقيس الاستجابة (صدى الصوت) عندما يتم تشغيل نقرات أو نغمات في آذان الطفل.

اقرأ أيضاً

كيف تقوم بالكشف على الثدي مجانا؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى