إسكان

كيفية تسجيل عقار في الشهر العقاري 2022

كيفية تسجيل عقار في الشهر العقاري 2022.. أوضح وزير العدل في الفترة الماضية، يعد هو أول من قام بتسجيل الدخول في عقار اليوم بنظام الالكتروني في خمس دقائق طبقا لقانون الشهر العقاري 9 لسنة 2022.

كما يوجد بعض الخطوات أو الشروط اللازمة حتي يتم التسجيل إليك الإجراءات، وإجراءات تسجيل عقارات.

كيفية تسجيل عقار في الشهر العقاري 2022

 

1- يجب في بداية التسجيل او الدخول للعقار في الشهر العقاري لابد من استقبال من الطلاب رسوم تكون محدد للطلب وتقدر بحوالي مائتان وخمسون جنيهًا، في حالة أن العقار يعد موضوع الطلب، في هذه الحالة تقل مساحته عن 300 متر مربع، أو أرضًا زراعية تقل مساحتها عن خمسة أفدنة، ويكون رسم الطلب خمسمائة جنيه في غير ذلك.

2- ثم في المرحلة الثانية، قد يمنع أيضا الإخلال بنص المادة (7) من هذه اللائحة، مع تقديم الطلب على النموذج المُعد لشهر الوقائع المُشار إليها في المادة (10) مكررًا من القانون.

3- كما ظهرت هناك بعض القواعد أو القوانين، التي قد تشهد بها المواطنون وهي، أن تنشر المأمورية خلال خمسة أيام من تاريخ تقديم الطلب على نفقة الطالب في إحدى الصحف اليومية واسعة الانتشار؛ إعلانًا يتضمن بيانات طلب الشهر، وموضوعه، وبيانات العقار، واسم المتصرف، ولمن لديه اعتراض على التسجيل أن يتقدم إلى المأمورية المختصة باعتراضه مقرونًا بالمستندات المؤيدة له في أجل غايته عشرة أيام من تاريخ النشر، كما يجب أن يكون النشر في النسختين الورقية والإلكترونية للصحيفة، وترفق بالأوراق صورة ضوئية من النشر.

4- وأيضا من شروط التسجيل، أو انتقال الملكية أو العقاري بوضع اليد، ولذلك من خلالها، قد أعلن رئيس المـأمورية، وكل من يندوب عنه، سواء من الأعضاء الفنيين بإجراء معاينة على الطبيعة للتحقق من وضع اليد، ومدته، وسببه، ومدى استكمال شروطه، أو لتحقيق الواقعة المكسبة للملكية على حسب الأحوال، طبقًا لأحكام القانون المدني أو قانون تنظيم الشهر العقاري بحسب الأحوال، على أن يُحرر بتلك المعاينة محضرٌ يتضمن بيانًا مفصلًا عن العقار محل الطلب يُذكر فيه أوصافه ومشتملاته طبقًا لحالته في الطبيعة، وأقوال مقدم الطلب، وجيرة العقار محل الطلب، والحائزون له، والمعترضون بحسب الأحوال، وبصفة عامة كل من يلزم سماع أقوالهم، ويُوقَّع على المحضر من الحاضرين، فإن امتنع أحدهم عن التوقيع أُثبت ذلك في المحضر مع بيان سبب امتناعه.

5- وهناك يوجد الكثير من الشروط اللازمة للتقديم في مأموريات الشهر العقارى، حتي يستقبلها المواطنين اليوم لتسجيل عقاراتهم، مع كما تشهد الكثير من المتقدمين للتسجيل في العقاري أو للحصول على الملكية، على تحديد المأمورية، أن تبدي رأيها في الطلب، ثم ترفعه إلى المكتب موقعًا على مشروعه ومصدقًا على توقيعات الطالب؛ مرفقًا به جميع الأوراق والمستندات الخاصة به، وذلك خلال مدة لا تجاوز ثلاثة وعشرين يومًا من تاريخ تقديمه.

6-يجب على مكاتب المسؤلو عن تسجيل العقاري، بعد التوقيع على مشروع المحرر عرض الطلب ومرفقاته والاعتراضات المقدمة بشأنه على اللجنة المنصوص عليها في المادة (23 مكررًا) من قانون تنظيم الشهر العقاري؛ وفي كافة الأحوال يصدر القرار مسببًا بالقبول أو الرفض.

رسوم تسجيل الشقق والعقارات

 

هناك بعض الرسوم تسجيلات الشقق والعقارات وفقًا لقانون الشهر العقاري، التي حددها القانون رسوم التسجيل لتبدأ من 500 جنيه الى 2000 جنيه، بحيث تكون الرسوم 500 جنيه للوحدات من متر ذات المساحات 100 متر، و1000 جنيه للوحدات ذات المساحات من 100 إلى 200 متر، ورسم 1500 جنيه للوحدات ذات المساحات من 200 متر إلى 300 متر، و2000 جنيه للوحدات ذات المساحات 300 متر فأعلى.

اقرأ أيضاً

وظائف الشهر العقاري 2022 لشهر مايو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى