خدمات رسميةتوب ستوري

كيفية استخراج رخصة القيادة الدولية.. إليك الخطوات

يحتاج العديد من المسافرين إلى قيادة سيارة في الخارج، ويلزم لذلك وجود رخصة قيادة دولية والتي تعتبر وثيقة تم تشريعها من قبل هيئة الأمم المتحدة، وفق اتفاقية وقعت في ‏جنيف 1949، تسمح لحاملها القيادة خارج الدولة المقيم فيها، وتصدر بناء على رخصة القيادة المحلية التي تؤهل ‏حاملها القيادة في بلده‎.‎

لذا يستعرض لكم موقع «خدمة.كوم»، فيما يلي الخطوات والأوراق المطلوبة لاستخراجها والشروط.

كيفية استخراج رخصة القيادة الدولية 

 

يتم استخراج رخصة القيادة الدولية من نادي السيارات والرحلات المصري، حيث يعتبر الجهة الوحيدة في مصر التي تقوم بإصدار رخص القيادة الدولية المعترف بها، لأنها ممثل الاتحاد الدولي للسيارات والسياحة ، وطبقًا لأحكام القانون رقم 66 لسنة 73 فإنه غير مصرح لأي جهة في مصر بإصدار رخص القيادة الدولية غير نادي السيارات والرحلات المصري، المصرح له قانونًا بذلك.

1- استخراج شهادة قيادة دولية بأصل الرخصة المصرية + صورة منها.

2- إحضار جواز سفر صالح للاستخدام وغير منتهي الصلاحية، ونسخة منه.

3- 2 صورة شخصية مقاس 4×6، وتقديم بطاقة الرقم القومي وصورة منها.

4 – موافقة الإدارة العامة للمرور على صحة بيانات الرخصة المصرية، وتصدر من إدارة البحث الجنائي الموجودة بمقر نادي السيارات وتصدر للشخص بنفسه فقط.

5 – سحب طلب استخراج رخصة القيادة الدولية بعد دفع الرسوم المقررة في الخزانة، ويكتب الأسم باللغة الإنجليزية وفقا لجواز السفر، ويسحب الطلب ويقدم في اليوم نفسه ولا يؤجل لليوم التالي وإلا يعتبر – لاغي.

6- يتم تقديم طلب استخراج الرخصة وملء الاستمارات وتسليم المستندات بمعرفة صاحب الرخصة بنفسه.

7- يتم تسليم الرخصة خلال نفس اليوم.

تكون مدة سريان الرخصة سنة واحدة فقط وغير قابلة للتجديد، ولكن يمكن استخراج رخصة جديدة بنفس الإجراءات، وتكون الرخصة صالحة للاستخدام في 150 دولة.

الشروط للحصول رخصة علي القيادة الدولية:

 

1- يشترط أن تكون السيارة التي تقودها مؤجرة وليست باسمك، كما يمكنك استخدامها في القيادة بغرض سياحي وليس بغرض الإقامة أو عند سفرك البري من دولة جنسيتك إلى دولة مقر عملك مرورا بدوله أو أكثر في طريقك حيث تستخدم في الدول المار بها فقط.

2- لا يجوز نهائيا القيادة داخل مصر باستخدام هذه الرخصة، حيث أنها لا تحل محل الرخصة المصرية حيث أنه لا يجوز استخدامها في القيادة داخل الدولة الصادرة منها، ويتم منح الرخصة للمصريين وللأجانب المقيمين في مصر بشرط الحصول مسبقا على رخصة قيادة مصرية خاصة.

3- يجب عند إصدار الرخصة الدولية أن تكون رخصة القيادة المصرية الخاصة سارية لمدة تزيد عن السنة وفي حالة غير ذلك يجب أولا تجديد الرخصة المصرية ثم بعدها إصدار الرخصة الدولية.

4- يتم إصدار الرخصة بعد انتهاءها من داخل مصر فقط ولايجوز إصدارها من أي نادي سيارات آخر خارج مصر.

اقرأ أيضاً

كيفية استخراج شهادة بيانات لرخصة قيادة.. التفاصيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى