مرأة

قواعد اتيكيت للتعامل مع خادمة المنزل.. خبيرة إتيكيت تجيب

قواعد اتيكيت للتعامل مع خادمة المنزل.. نشهد الكثير في  افلامنا المصرية الأبيض والأسود ،كانت تتوافر الخادمة في أغلب البيوت المصرية وأكنها فرد من أفراد الأسرة ، وكانت تعرف كل أسرار البيوت وتحل معهم المشكلات تعمل على تربية الأبناء، فكان لها مكانة خاصة بين أفراد الأسرة، بينما الأن العثور علي خادمة أو مديرة منزل أو مساعدة أصبح أمر صعب المنال لعدة أسباب منها سوء المعاملة لذلك سأطرح عليكم الأن بعض من قواعد اتيكيت التعامل مع مديرة المنزل.

في السياق ذاته، لخصت الدكتورة شريهان الدسوقي، مدرب اتيكيت معاصر، لموقع “خدمة.كوم”، في السطور التالية، بعض قواعد اتيكيت للتعامل مع خادمة المنزل.

قواعد اتيكيت للتعامل مع خادمة المنزل

 

١_ من الإتيكيت أن تكون الخادمة تشعر من أهل المنزل، وكما قد تحتاج في المنزل لا ينادوها بكلمة خادمة فهي كلمه قاسيه وبها دونيه فمن الأفضل أن نقول عليها ( المساعدة ،مديرة المنزل ، بيبي سيتر) وهكذا للمحافظه علي مشاعرها .

٢_تنصح خبير ة الإتيكيت أيضا أن يكون هناك حسن المعاملة ،ومهما بلغتى من عصبيه فلا تصبي شحنة الغضب عليها.

٣_ إذا وجدتي مساعدة منزل عن طريق معارف أو مكاتب السمسرة من الأفضل، أن تسألي عليها جيدا وأن تجربيها يوم أو يومين قبل الإتفاق لتعرفي علي أبنائك سيرتاحون معها أو لا لأن ليس من الإتيكيت أن أكتب العقد واوفق عليها ثم بعدها اقوم بطردها أو اعتذر لها فهذا يسبب الم نفسي بداخلها .

٤_يجب أن طبيعه العمل يتناسب مع سن مساعدة المنزل فلا يصح مثلا طفله تبلغ ١٠ سنوات أن تقوم بمسئولية المنزل كاملا ..

٥_يجب أن توفرى لها يوم للراحه ، ولو في ظروف وأستدعت أن تعمل هذا اليوم فمن الاتيكيت منحها مكافاه ماديه بسيطه  ترفع من معنوياتها .

٦_ لو هي مقيمة دائما معك عليكى توفير لها حجرة نظيفه تشعرها بأدميتها وتجعلها تتمسك بالبقاء معك ،فمظهرها النظيف ينعكس عليك ونكون عنوان لنظافتك وأناقتك ..

٧_ عند زيارة ضيوف، من الأفضل أن يكون لديها حسن التعامل مع الزائرين، ومعرفة طريقة ضيافتهم ولا تعنفيها أمامهم لو حدث خطأ ما منها فمع التكرار ستفهم لوحده ماذا تفعل مع الضيوف بعد ذلك .

٨_ لو مديرة منزلك تعليمها محدود وكانت متزوجة ولديها أولاد من الأفضل، أن تنادينا بإسم اكبر أولادها ،ليس من المحبب أن تنادينا باسمها لو كانت اكبر منك سنا .

٩_اذا تعرضت لوعكة صحية ،اهتمي بها واعرضيها علي طبيب فسوف لا تنسي لكي هذا الجميل ابدا .

١٠_وأخيرا يجب أن تجعلي أولادك يحسنون معاملاتها ،خصوصا أمام أصدقائهم ،فهم يقلدوكي في كل شئ ،فتأكدى أنهم سوف يعاملوها مثلك تماما.

اقرأ أيضاً

اتيكيت الصلح بين أصدقاء العمل.. خبيرة إتيكيت تجيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى