المطبخ

على طريقة علاء الشربيني.. طريقة عمل الاستاكوزا في المنزل

طريقة عمل الاستاكوزا في المنزل.. يعد طريقة عمل الإستاكوزا من أكثر المأكولات البحرية، التي يفضلها الكثير من العائلات لتناولها، كما يوجد البعض من الأشخاص ويفضل وجودها على مائدة السفرة ومن الكائنات الحية البحرية التي غذاءً هاماً للإنسان، والتي استطاع التوصل إلى طرق اصطيادها وطهيها بوصفات مختلفة، وأنواع تلك الكائنات كثيرة ومتنوعة، منها جراد البحر أو المعروف بـ الإستاكوزا، والذي هو أحد أنواع القشريّات، يتميّز بشكله الانسيابي وبهيكله الخارجيّ الصلب كالخشب، كما أنّ جسمه مفصليّ الشكل ويضم العديد من الزوائد، وهو أحمر اللون على الجانبين، بينما جهته السطحيّة لونها أسود، ويُعتبر الإستاكوزا من أهم العناصر الغذائية المغذية والغنيّة، من أهمّها البروتينات، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ ونكهته الخاصّة والفريدة من نوعها، والعديد من ربّات المنازل لا يُجدن طبخ الإستاكوزا بالطريقة الصحيحة.

يستعرض لكم موقع “خدمة كوم” من خلال السطور التالية، طريقة عمل الإستاكوزا، على طريقة الشيف علاء الشربيني، وهي كالتالي.

طريقة عمل الاستاكوزا  في المنزل

 

طريقة عمل الاستاكوزا  في المنزل

 المقادير:

 

أربع قطع الاستاكوزا الطازج.

أربع ملاعق صغيرة من الثوم.

حبتان من البصل صغيرة الحجم .

ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الحامض.

ملعقة صغيرة من البهارات المختلفة.

ملعقة صغيرة من الكمّون.

ثُمن ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود الحارّ.

نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة.

ملعقة صغيرة من ملح الطعام.

ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.

ثلاثة قرون من الفلفل الحارّ المقطّع إلى شرائح صغيرة ورقيقة.

خطوات التحضير:

 

في البداية قومي بهرس حبات الثوم هرساً ناعماً أو افرميها فرماً ناعماً، ثم ابشري البصلة إلى شرائح صغيرة وناعمة، ثم قصي الدرقات القاسية في الجهة العلوية للإستاكوزا باستخدام مقص السمك.

وبعدها قومي بتجهيز إناء وضعي فيه الثوم،  ثم ابشري فوقه حبات البصل، وأضيفي إليهم عصير الليمون، وشرائح الفلفل الأخضر الحارّ، ويخلط معا.

وبعدها قومي بخلط البهارات المختلفة كل من، والفلفل الأسود، والكمون، والملح، وبودرة الزنجبيل معاً، ثمّ ضيفي إليها خليط البصل والثوم، ثم ضعيها في الثلاجة لمدّة ساعتين على الأقلّ.

وبعد ذلك ضعي الخليط السابق في الفرن على درجة حرارة متوسّطة، لمدّة ثلاثين دقيقة على الأقلّ، ثم بعد نضوجه أخرجيه من الفرن وضعيه في طبق التقديم وزيّنيه بأنواع الخضراوات المفضّلة.

اقرأ أيضاً

على طريقة الشيف مروة الشافعي.. طريقة عمل البليلة في المنزل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى