أحكام وفتاوى

حكم الدعاء لغير المسلمين.. تعرف عليها

حكم الدعاء لغير المسلمين.. يتساءل العديد من الأشخاص عن حكم الدعاء على الشخص الغير مسلم، ولذلك اتجهت الكثير من المواطنين للبحث حول هذا الموضوع، كما تعدد الأسئلة في هذه الآونة الأخيرة بشأن هذا السؤال، وقد اهتمت على الإجابة عليه دار الإفتاء المصرية.

والجدير بالذكر حيث قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بقيادة الدكتور أحمد ممدوح، إن نعم يجوز الدعاء لغير المسلم فما المانع من ذلك.

ظهر خلال الفترة الماضية فيديو بخصوص الأسئلة المطروحة من المواطنين، عن معرفة حكم الدعاء على الأشخاص الغير مسلمين ، ما هو هيكون الحكم لهم، وأوضح الدكتور أحمد ممدوح، في الفيديو الذي ظهر به دار الإفتاء المصرية المتواجد على اليوتيوب، من الأصح أن يتم الدعاء للأشخاص الغير مسلمين بدعوة الهداية، كما يجوز أيضا وأن الله يكرمه، واستطرد مستنكرا “هو لازم يعني أدعى إن ربنا يحرقه”.

يتشاور الكثيرين حول سؤال حكم الدعاء لغير المسلمين، ولذلك قد أكد الدكتور أحمد ممدوح، أن يجوز أن تدعو أن يجريه الله خيرا لو هو أحسن إليك وما إلى ذلك، ولكن ليس بدعوة الهداية فقط.

وأشار الدكتور أحمد ممدوح، أنه قد استشهد على دعاء الرسول، وحيث قال صلى الله عليه وسلم “اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين” فقد كانوا مشركين وقتها ودعا لهم النبي K واستشهد أمين الفتوى، خلال فيديو عبر القناة الرسمية لدار الإفتاء، بقوله -تعالى-: “لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ” .

حكم الدعاء لغير المسلمين

 

من أكثر الأسئلة المطروحة أو الشائعة، التي يعد لها إقبال كبير على معرفة المزيد عن الأسئلة، ومنها سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي ” يوتيوب”.

الأكل من طعام وذبائح أهل الكتاب:

 

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، بأن الأكل من طعام وذبائح أهل الكتاب «جائز» بنص القرآن الكريم، وذلك مصداقًا لقول الله تعالى في سورة المائدة: «الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖوَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ».

واستدل مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على أن الأصل الشرعي هو الأكل من أطعمة وذبائح أهل الكتاب كما نصت عليه الآية السابقة، ويُستثنى من هذا الأطعمة التي حرم الله أكلها في الآية الكريمة التي وردت في سورة المائدة، يقول تعالى: « حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ».

اقرأ أيضاً

حكم الترحم على غير المسلم.. أعرف التفاصيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى