أحكام وفتاوىتوب ستوري

“هل صام المصريون يوم زيادة”.. حكم تقديم رمضان بصيام يوم أو يومين

حكم تقديم رمضان بصيام يوم أو يومين.. نشر مركز الأزهر العالمى للرصد والافتاء الالكترونى فتواه ردا على سؤال يقول:”ما حكم صيام يوم أو يومين قبل شهر رمضان؟”

حكم تقديم رمضان بصيام يوم أو يومين

 

حكم تقديم رمضان بصيام يوم أو يومين

في ردها، استشهدت لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز بحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: «لا يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ فَلْيَصُمْ ذَلِكَ الْيَوْمَ» متفق عليه.وفي هذا الحديث ايضا، ينهىٰ النبيُّ ﷺ عن صيام اليوم أو اليومين السابقين علىٰ شهر رمضان، ولعل ذلك للفصل بين النفل والفرض، وللتَّقَوِّي علىٰ صيام رمضان، ولئلا يتعسف الناسُ فيصوموا يوم الشك احتياطًا فيُدْخِلُوا في رمضان ما ليس منه.

و أضافت لجنة الفتاوى، عبر الصفحة الرسمية للمركز على فيسبوك: كما أن صيام رمضان متعلق برؤية الهلال، فيكون مَنْ تَقَدَّمَه بيوم أو يومين قد صام دون رؤية كأنه يطعن في ذلك الحكم، وهذا إذا اعتقد وجوبه أو صام احتياطًا.

ولكن النبي ﷺ يستثني من هذا النهي مَن اعتادَ صيام النوافل، فوافق هذا اليومُ عادةً له، كمَن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو أن يكون مِن عادته صيام الاثنين والخميس فيوافق أحدهما.

تبييت النية في صيام القضاء

 

قالت دار الإفتاء المصرية انه يجب تبييت النية قبل الفجر في كل صوم واجب كصيام قضاء رمضان والصيام المنذور، وصيام الكفارات، لأن القضاء له حكم الأداء.لقوله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما جاهرإليه)، فالنية ركن من أركان الصيام.

موعد رمضان المبارك 2022

 

بحسب الحسابات الفلكية، تم استطلاع هلال شهر رمضان المبارك يوم الجمعة الموافق 1 أبريل، بعد صلاة العشاء، في حفل يذاع على الهواء مباشرة من مقر دار الإفتاء، للإعلان عن غرة الشهر الكريم، وبذلك يكون أول أيام الشهر المعظم السبت الموافق 2 أبريل 2022.

اقرأ أيضاً

حكم ربا الفضل

حكم قراءة القرآن للحائض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى