فن

كيف تطور زيَ المهرج من جلد النمور إلى “طقم” مربوحة في الكبير أوي 6؟

ظهرت الفنانة الشابة رحمة أحمد فرج، التي تلعب دور مربوحة زوجة أحمد مكي، في مسلسله الرمضاني “الكبير أوي 6″، مرتدية أزياء المهرج، في مشهد كوميدي، حيث كان الغرض الأصلي من ظهورها بهذا الزي هو إغراء مكي، الأمر الذي لم يتحقق.

رحمة أحمد وأحمد مكي
رحمة أحمد وأحمد مكي

تاريخ المهرجين

 

المهرج هي مهنة قديمة ظهرت في الحضارات المختلفة، ومنها الحضارة المصرية والصينية، وغيرها من الحضارات، وتطور أزياءه على مر التاريخ حتى وصلت للشكل الحالي، بالأنف الحمراء الكبيرة، والأزياء المحتوية على العديد من الألوان بجانب الوجه المدهون باللون الأبيض على يد المهرج البريطاني جوزيف غريمالدي.

المهرج في مصر القديمة

 

ظهر المهرجين في مصر القديمة قبل خمسة آلاف عام، وكانت الأسر الحاكمة تستخدم الأقزام ليعملوا بمهنة المهرجين، وكانوا يرتدون جلود النمور والأقنعة الغريبة ويرقصون ويقلدون الآلهة، ويحاكون العمليات الحربية، في مشاهد كوميدية كانت تنال إعجاب الجميع.

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=314&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FSekkyMallawany%2Fvideos%2F3226773467648836%2F&show_text=false&width=560&t=0″ width=”560″ height=”314″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowfullscreen=”true” allow=”autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share” allowFullScreen=”true”></iframe>

المهرج في الحضارة الصينية

 

في الصين القديمة، كشف التاريخ عن وجود عدد من المهرجين في القصر الإمبراطولي في عهد أسرة تشو منذ ألف عام قبل الميلاد، وأشهرهم مهرج يُدعى سزي يو، الذي كان المهرج الأفضل للإمبراطور، الذي بنى سور الصين العظيم.

المهرج في اليونان وإيطاليا

 

أثينا كانت مليئة بالمهرجين، الذين كانوا السترات القصيرة والجوارب المُلونة، بصورة مُضحكة، أما في روما كان هناك أنواع متعددة من المهرجين، ولعل أشهرهم كان “السانيو”، وكانوا يؤدون أدوار صامتة.

المهرج في الرومان

 

من أشهر المهرجين الرومان، كان يُسمى “ستيوبديتوس”، وهي كلمة لاتينية مُشتقة من كلمة “الغباء”، وكان المهرج أصلع الرأس يرتدي قبعة مدببة وطويلة، وألوانها زاهية، ويقوم بحركات صعبة بجسده، واعتقد الرومان أن المهرجين يمتلكون قدرات خاصة منحها الله لهم، وكان يُنظر إليهم بطريقة التقديس.

المهرج في الشرق

 

ظهر المهرجون في الشرق أيضًا، ومنهم بهلول مهرج الخليفة هارون الرشيد، الذي ظهر في القرن الثامن تقريبًا، وكان من المهرجين الذين تمتعوا بالقرب من الملوك، واستخدم الكوميديا والسخرية أحيانًا للتعبير عن آراء الشعب، وإيصالها للملك.

ظهور السيرك والمهرج في شكله الحالي

 

ظهر السيرك لأول مرة بالتاريخ في القرن الثامن عشر، وكان ذلك في بريطانيا، حيث أسس فيليب آستلي أول سيرك في عام 1768، والكلمة أصلها اللغة اللاتينية، وتُعني الحلقة، أما المهرج في شكله الحالي، ظهر على يد البريطاني جوزيف غريمالدي، وهو مهرج وراقص بريطاني، وُلد في لندن عام 1778، وتوفي في البلد نفسها عام 1837، عن عمر ناهز الـ58 عامًا.

جوزيف غريمالدي
جوزيف غريمالدي

اقرأ أيضاً

خريطة الافلام في عيد الفطر.. خطة التليفزيون في العيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى