أحكام وفتاوى

حكم لعبة لودو

فهل لعبة اللودو حلال إذا كانت من غير أموال؟

حكم لعبة لودو.. انتشرت في الفترة الأخيرة لعبة لودو ludo “بين جميع الفئات العمرية الصغار والكبار، إذ يجهل الكثير من لاعبو لودو عن الحكم الشرعي لهذا اللعبة التي غزت الدول بسرعة.

فهل لعبة اللودو حلال إذا كانت من غير أموال؟

 

حكم لعبة لودو

أن لعبة لودو شبيهة لعبة الباتشيسي، هي لعبة قديمة صورتها المعاصرة هي لعبة البارتشيس.

وهي عبارة عن أن كل لاعب في لعبة الباتشيسي يحاول إيصال اقراصه انطلاقًا من نقط البداية (الدار) إلى الهدف النهائي.

ويحاول اللاعب من خلال مسيرته أن يعرقل مسار منافسيه بتقنيات الالتهام والسدود، وأن اللاعب الأول الذي يوصل أقراصه كاملة للخانة النهائية يعتبر فائزًا، مشيرًا أنه يمكن لاعبين أو أربعة لاعبين أن يلعبوا لعبة البارتشيس .

حكم لعبة لودو

 

كما أن كل لاعب في لعبة الباتشيسي يمكن أن يلعب بأربعة أقراص فريدة اللون (صفراء أو زرقاء أو خضراء أو حمراء)، أو بثمانية أقراص في حالة لاعبين (مع تجميع الزرقاء والخضراء ضد الصفراء والحمراء) .

والاستدل حول تحريم لعبة لودو، بأنه عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ ، فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ ) رواه مسلم.

وشرح النووي رحمه الله تعالى:  قال العلماء : النردشير هو النرد، فالنرد عجمي معرب وشير معناه حلو .وبهذا الحديث حجة للشافعي والجمهور في تحريم اللعب بالنرد .

وخلاصة المقالة فإن مشايخ الشريعة الإسلامية، فقد اجمعوا تحريم لعبة لودو ولو بغير أموال، وفق الاحكام والأصول الإسلامية.

وقال بعضهم أنها حلال بدون المراهنة على أموال حقيقية أو لا تعطل عن واجب.

ما حكم لعبة اللودو

 

أجاب علماء الدين على سؤال ما حكم لعبة اللودو؟ بالقياس على ما ورد في السنة النبوية الشريفة، والذي يتحدث عن تحريم الألعاب التي تعمد على حجر النرد، وعليه؟ ومن خلال الرجوع إلى الطريقة التي تلعب بها لعبة لودو، تبين أن هذه اللعبة تعتمد بشكل أساسي على حجر النرد أو الزهر مثلما يعرف في الوقت الحالي.

لذلك أكد رجال الدين المعاصرين على أن لعبة لودود من الألعاب المحرمة شرعاً، والتي لا يجوز لمسلم لعبها! استناداً على ما ورد في السنة النبوية الشريفة، من أحاديث توضح كل الألعاب التي تُعلب بحجر النرد.

اقرأ المزيد

حكم قراءة القرآن للحائض

حكم ربا الفضل

 

احمد

حاصل على بكالوريوس إعلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى